تغيرت خريطة السيارات الميني في مصر خلال الثمانية أشهر الماضية، و تناقلت الشركات الآسيوية المراكز الاولى كلها تقريباً ، مع غياب تام و واضح للسيارات الأوروبية .
احتلت الكورية جراند i10 السوق المصري في الشهور الثمانية الماضية ، حيث حظت وحدها بما يفوق 32% من اجمالي الحصة السوقية، تليها اليابانية نيو ألتو بنسبة تفوق 18% .
و جاءت الكورية العملاقة الأخرى كيا بيكانتو الجديدة لتحتل المركز الثالث في سوق الميني المصري بأكثر من 13 % ثم الصينية جيلي باندينو الفئة الأكبر بما يفوق نسبة سوق 7.5 % .
و يرجع الخبراء مدى تفوق السيارات الكورية و اليابانية و الصينية في تلك الفئة تحديداً إلى السعر ، و لكن هذا غير صحيح بالمرة حيث يقع بعض الماركات الأخرى في الفئة ذاتها فمثلاً فيات بونتو الايطالية بنفس سعر كيا بيكانتو أو هيونداي اي تن الجراند بعد رفع اسعارهم مؤخراً .
و لكن الغريب حقاً هو وجود النيو آلتو من سوزوكي التي تباع في الأسواق غير الرسمية و المعارض بمبالغ اضافية عن سعر الأصلي يفوق العشرة آلاف جنية و خمسة عشر ألف جنيهاً و لكن لا يزال الجمهور يطلبها و ليس هناك سبباً وجيهاً لذلك سوى اسم سوزوكي العريق على اقصى تقدير بالنظر لأن السيارة لا يوجد بها أي نوع منا لرفاهية سوى التكييف و فقط و الباقي كما سيارات السبعينيات تماماً .
السيارات الآسيوية تفرض كلمتها في السوق المصري هذا حقيقي و الظاهر أيضاً أنها ستسيطر على سوق السيارات الميني لسنوات عدة مع ارتفاع اسعار سيارات أوروبا و بحث المواطن المصري المنهك أصلاً عن السيارة الجيدة ذات السعر المنخفض ..
0 التعليقات:
إرسال تعليق