السبت، 9 أبريل 2016

السيارات الكهربائية تنتشر في الصين

السيارات الكهربائية خلال الأعوام القليلة الماضية حملت لنا في جعبتها العديد من المفاجآت في عالم السيارات خصوصاً التطور العالمي الرهيب في جزئية تقليل العوادم و الحفاظ على البيئة و مراعاة ضوابط كتلك التي وضعتها القارة الاوروبية للسماح بالسيارات السير في شوارعها و هو ما تم تفسيره إلى محاولة كافة دول العالم المتقدم الاعتماد على مصادر أخرى للوقود بديلاً عن الوقد الغير نظيف أو المحروقات إن صح التعبير .

السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية تنتشر في الصين 56e82460c36188a9408b460b

في تلك البدائل برزت على صعيد العملية و الكفاءة أنواعاً أخرى من السيارات ذات المحركات التي تعمل بالطاقة النظيفة سواء بالغازات مثل الهيدروجين أو بالكهرباء أو بالاثنين معاً أو حتى بالديزل و الكهرباء أو ما يعرف بسيارات التيربو أو الهجينة و هي سيارات تلق قبولاً كبيراً في الاوساط الأوروبية كونها تحقق الشرطين السالف ذكرهم في المقدمة (الصداقة للبيئة – العملية ) .

السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية تنتشر في الصين 5001bef6633af

البعض يعتقد أن السيارات الكهربائية سوف تغزوا العالم و تقصي الديزل من سباق الوقود المحموم و الداخل فيه سياسات كبرى لا داعي للخوض فيها الآن، و لكن السيارات الكهربائية بحق فرضت نفسها في الكثير من دول العالم ، و على عكس المتوقع أن تكون السيارات التي تعمل بالكهرباء منتشرة في دول آسيا بشكل أكبر بكثير من أمريكا و أوروبا .

السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية تنتشر في الصين

الصين ، تلك الامبراطورية الاقتصادية العالمية التي تحاول فيها شركات السيارات التحسين من نفسها سنة بعد سنة و اصدار بعتد الآخر حاولت الوصول لمستويات أرقى في صناعاتها و هي تحصد اليوم نتاج ذلك  من تقدم ملموس في مبيعاتها في السوق العربي و الاوروبي كبداية تعتبر جيدة نوعاً ما و بمستوى قفزات ثابت ..

 

الصين انتشرت بها كبقية دول العالم المتقدمة السيارات الكهربائية و لكن الناظر لمستوى تقدم السوق الصينيي في استيعاب سيارات من ذلك النوع يذهل في الحقيقة من حجم تزايد مبيعات تلك النوعية من السيارات في بلد المليار و نصف المليار انسان .

 

و على مستوى رسمي قالت الحكومة الصينية أنها تؤكد على زيادة السيارات المحلية العاملة بالكهرباء خلال العالم الحالي بما يتناسب مع حجم الطلب المتنامي عليها و هذا قرار واقعي و ملموس على حد و صفها .

و خلال العام الماضي فقط قالت الصين أن سوقها قد تم فيه بيع ما يزيد عن 300 ألف من السيارات الكهربائية موزعة على شهور العام بأكمله ، و هو ما دفع الحكومة الصينية للاسراع في تطوير و تدشين العديد من محطات شحن الوقود الكهربائي اللازم لتلك السيارات في أنحاء البلاد و هو  بالفعل ما يساعد في انتشارها من جهة أخرى .

السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية تنتشر في الصين Chinese Cheapest Electric Car 005 2

و أما على مستوى الشركات فإن شركة بويا الصينية نجحت على سبيل المثال في اصدار سيارة على ذات قدر المعايير الأوروبية الأمريكية لاستيراد تلك النوعية من السيارات و التي جاء وزنها الرسمي 400 كيلو جرام فقط .

أما عن السرعة القصوى لسيارات بويا الصينية قد بلغ حداً جيداً يقدر بــ 80 كيلو متراً في الساعة  و سعرها تراوح مابين 4 و 5 آلاف دولار أمريكي داخل الصين ، تستطيع أن تقطع مسافة كبيرة على سيارة كهربائية تقدر بــ 150 كيلو متراً بعد الشحن التام لبطاريتها الصينية الصنع أيضاً التي يتكلف شحنها في محطات الشحن الكهربائي 5 دولار أمريكي فقط ..

السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية السيارات الكهربائية تنتشر في الصين Reva charging

يذكر أن الصين تحاول الوصول لمرتبة كبرى في انتاج السيارات الكهربائية و الهجينة لمنافسة الشركات الاوروبية و الأمريكية على حد سواء في ذلك السوق الذي يعتبر حتى الآن بكراً فهل تستطيع ذلك، الإجابة لدى التخطيط السليم و مدى المنافسة التي يمكن أن تلقاها من منافسين شرسين كهؤلاء .

شاهد المزيد من اخبار السيارات عبر موقعنا السيارات العربية

المصدر :السيارات الكهربائية تنتشر في الصين



0 التعليقات:

إرسال تعليق