الاثنين، 17 فبراير 2014

كيف يعمل محرك السيارات الكهربائي

يتكون محرك السيارات الكهربائي أساسا من مغناطيس ثابت وموصل متحرك. وتشكل خطوط القوى بين أقطاب المغنطيس مجـالا مغنطيـسيا ثابتا. وعندما يمر تيار كهربائي خلال الموصل يصبح الموصل كهرومغنطيسيا وينتج مجـالا مغنطيسيا آخر. ويقوي المجالان المغنطيسيان كل منهما الآخر ويدفعان ضد الموصل. يعتمد تشغيل محرك السيارات الكهربائي على ثلاثة مبادئ رئيسية: يولد التيار الكهربائي مجالا مغنطيسيا،ثم يحدد اتجاه التيار في المغنطيس الكهربائي موقع الأقطاب المغنطيسية، تتجاذب الأقطاب المغنطيسية أو تتنافر مع بعضها مولدة طاقة تتحول إلي طاقة حركية تحرك عجلات السيارات وهكذا.123


فعندما يمر تيار كهربائي خلال سلك يولد مجالا مغنطيسيا حول السلك. وإذا تم لف السلك على هيئة ملف حول قضيب معدني، فإن المجال المغنطيسي يتعاظم حول السلك ويصبح القضيب المعدني ممغنطا. وهذا الترتيب للقضيب وسلك الملف هو مغنطيس كهربائي بسيط، وتعمل نهايتاه كقطبين شمالي وجنوبي. وإحدى الطرق التي توضح العلاقة بين اتجاه التيار والأقطاب المغنطيسية هي قاعدة اليد اليمنى. امسك سلكاً على هيئة ملف في يدك اليمنى، واعتبر هذا الملف مغنطيسًا كهربائيًا. لف أصابعك حوله بحيث تشير إلى اتجاه التيار، عندها يشير إصبع الإبهام إلى القطب الشمالي المغنطيسي ولا تنطبق هذه الطريقة إلا في حالة سريان التيار من الطرف الموجب إلى الطرف السالب.


والأقطاب المغنطيسية المتشابهة تتنافر كما هو الحال بالنسبة لقطبين شماليين، والأقطاب المغنطيسية المختلفة تتجاذب مع بعضها. فإذا تم تعليق قضيب مغنطيسي بين طرفي مغنطيس على هيئة حدوة حصان، فإنه سيدور حتى يصبح قطبه الشمالي في مقابل القطب الجنوبي لمغنطيس حدوة الحصان، في حين يكون القطب الجنوبي لمغنطيس القضيب في مقابل القطب الشمالي لمغنطيس حدوة الحصان.






سيارات صور السيارات

0 التعليقات:

إرسال تعليق