الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

جديد أبرز التقنيات في عالم السيارات

سنتعرف زوارنا الكرام في هذا المقال وبالعناوين العريضة عن جديد ماتم تداوله من أخبار عن التقنيات المضافة في عالم السيارات من قبل الشركات المصنعة,حيث تسعى كل واحدة من هذه الأخيرة وفي ظل تنافسية إنتاجية الى تطوير منتجاتها وإضافة كل ما هو جديد ومن شأنه تطوير سياراتها الجديدة أو حتى التي تنتمي الى أجيال سابقة:

timthumb (1) جديد أبرز التقنيات في عالم السيارات timthumb 1

شيفروليه ونظام تبريد الهاتف المحمول في السيارة:

أعلنت شركة شيفروليه عن نظام جديد يسمى نظام تبريد الهواتف النشط ستقدمه في بعض طرازات الشركة خلال العام المقبل.
ويأتي النظام الجديد الذي من المقرر أن يظهر في كل من كروز وإيمبالا وماليبو وفولت خلال العام المقبل، ليقدم ميزة جديدة لتبريد الهواتف الذكية والتي يعرف عنها ارتفاع حراراتها جراء الشاشات الكبيرة، والمعالجات المتطورة التي تحملها. ويأتي النظام ليقدم فتحة تهوية في الكونسول الوسطي، يمكنك أن تضع الهاتف أمامها، ومن ثم يقوم الهاتف بالشحن لاسلكيًا، وكذلك الحصول على هواء بارد يخفض من حرارته.

toot_9c33d0e7fc جديد أبرز التقنيات في عالم السيارات toot 9c33d0e7fc

سيارات جاجوار لاندروفر المستقبلية لربما تمنع الحوادث :

في سابقة هي من نوعها تعمل جاجوار لاندروفر في الفترة الأخيرة على ما يعرف باسم مشروع Mind Sense الذي يهدف لقياس الموجات الدماغية لرصد مدي تركيز السائق خلال قيادة السيارة. ويختبر هذا النظام الجديد حالياً علي موديل جاجوار XJ من أجل تقليل أعداد الحوادث التي يتسبب فيها السائقين الذين يعانون الإرهاق أو تشتت الانتباه وعدم القدرة علي التركيز علي الطريق.

وسيسمح Mind Sense للسيارة بقراءة الموجات الدماغية التي تشير إلي أن السائق في مرحلة أحلام اليقظة أو في مرحلة النعاس خلال القيادة. ويعرف أن العقل البشري ينتج 4 موجات دماغية أو أكثر بترددات مختلفة ، ومن خلال مراقبة أي هذه الترددات المسيطرة ، فيمكن للكمبيوتر الخاص بالسيارة تقييم ما إذا كان السائق في حالة تركيز أو أحلام يقظة أو مشتت الانتباه.

وتقوم جاجوار لاندروفر حالياً بالتحقق من الطرق المتبعة في ناسا لتطوير مهارات الكمبيوتر في التعرف علي مثل هذه الأمور وفي التصرف حيالها ، وتطوير امكانية رصد الموجات الدماغية عبر حساسات تلامس أيدي السائقين مثبتة في عجلة القيادة . وقال ولفجانج ايبل رئيس الأبحاث والتكنولوجيا في جاجوار لاندروفر أن المخ إذا كان يطلق موجات تدل علي أحلام اليقظة أو ضعف التركيز ، فستقوم عجلة القيادة بالاهتزاز لزيادة وعي السائق وجعله يعود لعملية القيادة الواعية .

كما تعمل جاجوار لاندروفر علي تقنية أخري تعرف باسم Driver Wellness Monitoring ، وتعتمد علي أجهزة استشعار طبية داخل مقعد جاجوار XJ لرصد إرادة ووعي السائق من خلال استقبال اهتزازات ضربات القلب والتنفس للسائق وتتخذ السيارة علي الفور خطوات لتجعل السائق في حالة تركيز من جديد لو وجدت أنه فاقد للتركيز . كما تعمل الشركة علي تطوير شاشة نظام ترفيهي خاصة تنبؤية باللمس وتهدف هذه التكنولوجيا لزيادة سرعة وكفاءة التفاعل بين السائق وشاشة النظام الترفيهي بالتنبؤ بالزر الذي يسعي السائق للمسه قبل لمسه ومن ثم ظهوره بشكل بارز علي الشاشة وبالتالي يزيد الأمر سرعة التفاعل بواقع 22%.

كما تعمل جاجوار لاندروفر أخيراً علي دواسة Haptic Accelerator يمكن استخدامها في التواصل مع السائق ، فمثلاً عند زيادة سرعة السيارة بشكل مبالغ فيه تستشعر الدواسات الخاصة بالتسريع الأمر وتبدأ في عملية مقاومة الضغط عليها من قدم السائق.

toot_c22fa985e6 جديد أبرز التقنيات في عالم السيارات toot c22fa985e6

تقنية ذكية لإنقاذ المحاصرين في سيارات الحوادث في أبوظبي :

تعتمد شرطة الإمارات في مختلف مناطقها وإماراتها علي التكنولوجيا الذكية في التعامل مع كل أمور الحياة وخاصة الخاصة بالطرق والمرور من أجل التحول للمدن الذكية ، وكانت أحدث التقنيات في مثل هذا المجال قدمتها شرطة أبوظبي في إدارة الطوارئ والسلامة العامة باستخدام أنظمة أجهزة ذكية تستهدف إنقاذ المصابين والمحاصرين في مختلف أنواع المركبات بسبب تعرضها للحوادث المرورية .

وسيتم استخدام برنامج C R S الذي يشمل قاعدة بيانات متطورة تجمع مختلف أنواع السيارات في مختلف عمليات الإنقاذ. وسيقوم هذا البرنامج بعدة أمور ، إذ سيعتمد عليه الشخص الذي يقوم بالإنقاذ في الحوادث باتباع التعليمات عليه للحصول علي خريطة خاصة بالأماكن التي تتمركز فيها مناطق الخطورة داخل السيارات مثل الوسائد الهوائية والحساسات والتوصيلات الكهربائية وأجهزة الشد الخاصة بحزام الأمان ومكان خزان الوقود والمحرك والبطاريات من أجل التعامل معهم بطريقة ناجحة في حالات الحوادث ووجود أشخاص محاصرين في السيارات.

وقد قامت شرطة أبوظبي بتدريب المنقذين علي الأجهزة والبرنامج ليستخدموها بكل سهولة في حالات الانقاذ مع التأكيد علي توفير الدقة في عمليات القطع والقص للسيارات المحاصرة والمصدومة في الحوادث وتسهيل انقاذ المصابين والمحاصرين داخلها بكل سهولة. كما ذكر رئيس قسم التدريب في إدارة الطوارئ والسلامة العامة، عمر الظاهري، دور هذا البرنامج الجديد في دعم فرق الإنقاذ مع تدريب العديد من الضباط في هولندا علي التعامل مع حوادث السيارات.

وقال حسين الحارثي أن هذه التقنية الجديدة تسهم في توفير الأمان في المجتمع مع تطوير خدمات الشرطة بجانب تدريب المنقذين علي التعامل مع السيارات الكهربائية وسيارات الغاز الطبيعي والسيارات الشمسية.



0 التعليقات:

إرسال تعليق